عدنان إبراهيم ومحمد شحرور.. ومشروع التنوير العربي - محمد الفزاري







المتابع للساحة الفكرية الإسلامية سيلاحظ وجود أربعة تيارات فكرية تقريبا سائدة في العالم العربي والإسلامي قد نجدها في كل المذاهبالأول والأكثر انتشارا التيار السلفي أو التيار الديني التقليدي، ثم يليه تيار الإسلام السياسي الذي يتقدمه الإخوان المسلمون، ثم تيار القطيعة الناعمة أصحاب مشروعات تأويلية جديدة للأدبيات والمقدسات الإسلامية، وأخيرا تيار القطيعة التامة الذي يقوده مفكرون ملحدون ولاأدريون وربوبيون
وفي العقد الأخير شهدت الساحة الإسلامية والعربية بشكل خاص ظهور عدة مشاريع أو محاولات نقدية للموروث الإسلامي التي اتسمت بالجرأة أحيانا والمسايسة في أحيانا أخرى اعتمادا على الظروف السياسية والاجتماعية التي وجد المفكر نفسه عالقا فيها مجبرا أو اختياراورغم وجود عدة مشاريع تنويرية سابقة اتسمت بالعمق أكثر، إلا أن عدم توفر مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات النشر الإلكترونية وخاصة المرئية حينها لم تحصل تلك المشاريع الكم والحجم من الانتشار الشعبي مثلما حضيت عليه المشاريع والمحاولات التنويرية المتأخرة.
رمضان المنصرم شهد مفارقة ملفتة حيث تم تغييب فيه عن الإعلام محاولة تنويرية تنتمي لتيار القطيعة الناعمة، قد تكون أقل تنظيرا وتأسيسا مقابل التجربة التنويرية الثانية تالية الذكر إلا أنها أكثر انتشارا وتأثيرا بسبب الإعلام الجديد الذي اعتمد عليه هذا المفكر في نشر أفكارهفي المقابل شهد ولادة إعلامية لمحاولة تنويرية تنتمي لتيار القطيعة الناعمة كذلك لكنها أقرب لتكون مشروعا لما تتميز به هذه المحاولة من أبعاد تنظيرية وتأسيس شبه مكتمل إذا لم يكن مكتملا امتد لأكثر من ثلاثة عقود عبر عدة مؤلفاتغابت هذا المشروع أو تم تغييبه عن الإعلام لسنوات طويلة بسبب فوبيا التنوير التي يقودها رجال الدين أو السلطة الدينية السلفية التقليدية ومن خلفهم اتباعهم من عامة الناسوكذلك تم تغييب الأول للسبب ذاته، وكذلك قد يكون لأسباب أخرى سياسية رغم أن الحظ حالفه سابقا لبضع سنوات وفتحت له أبواب الإعلام الخليجية.
وبسبب ما حدث والضجة التي صاحبت تلك الحادثتين ارتأيت أن أركز فقط في هذه المقدمة القصيرة على هاتين التجربتين؛ إلا أن هنالك سببا آخر يكمن في عقلي الباطن سيتضح ذلك من خلال الأسطر القادمةالتجربة الأولى التي تم استبعادها من الإعلام الخليجي السعودي بالتحديد هي تجربة الطبيب دعدنان إبراهيموالجدير بالذكر أن عدنان إبراهيم قبل حادثة المنع أو التوقيف علق مادحا سياسة المملكة السعودية الجديدة التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمانوليس واضحا هل تصريحه سبق حادثة التوقيف مصادفة أم أنه كان فعلا استباقيا بعد ما وصلته نية توقيف برنامجه كمحاولة لكسب رضى السلطةوسبب تصريحه حينها خيبة أمل كبيرة عند أنصاره ومتابعينه حيث عدوه تراجعا عن مواقفه السياسية السابقة التي صاحبت وتلت ثورات الربيع العربي
وأرى أن عدنان إبراهيم رغم موسوعيته الثقافية وفصاحته وبلاغته التي لا ينكرها إلا مكابر متعنت؛ إلا أنه للأسف استسلم في منتصف الطريق وتنازل حتى عن مشروعه التنويري الذي كان يؤسس له وليس فقط انقلب على أفكاره الإصلاحية والثورية؛ فدينيا، انقلب سلفيا بعد ما كان أقرب إلى تيار القطيعة الناعمة، وسياسيا، انقلب جاميا بعد ما كان أقرب للخطاب الثوري الإصلاحيوالمتابع لعدنان إبراهيم منذ بدايته سيلاحظ الفرق الشاسع والبين بين خطابه السابق قبل سنوات وخطابه الحاليوأزعم أني كنت من أوائل متابعينه في بداية ظهوره على اليوتيوب وقد تأثرت بخطابه حينها كثيرا حيث ساعدني خطابه النقدي في منحي الجرأة في إعادة التفكير حول قضايا كثيرة كان الاقتراب منها يعد تابوها، الذي جاء نتيجة وعي متراكم سبب نفورا حادا من أدبيات التيار التقليدي السلفيلكن بسبب عدم توقف تساؤلاتي واتساعها واحساسي أن عدنان إبراهيم لم يعد يشفي تساؤلاتي تركت مشروعه واتجهت إلى مشروع آخر شعرت أنه أكثر منطقية وعقلانية حينها
المشروع الثاني الذي رأى النور إعلاميا أخيرا هو مشروع المهندس المدني دمحمد شحرورشحرور اختلفنا أو اتفقنا معه له مشروع عمل عليه منذ سنوات طويلة قام فيه على تفكيك المنظومة الفقهية القديمة وبناء أصول فقه جديدةشخصيا، وجدت في مشروعه يوما ملاذا آمنا بعد شعوري بالضياع بعد تجربتي مع عدنان إبراهيمبيد أنه كان أمانا مؤقتا؛ فبعد فترة وجدت مشروعه مجرد محاولة لمواءمة المقدس مع الواقع أيضا، مثله مثل أي مشروع آخر ضمن تيار القطيعة الناعمة إلى أن تركت الجمل بما حمل، إذ شعرت أنه أفضل تأويل وواقعيةبيد أنه يحسب ويقدر جدا لشحرور محاولته الإبداعية الشجاعة التي ميزته عن المحاولات التنويرية الأخرى ضمن نفس التيار.
في عالمنا الإسلامي والعربي بشكل خاص، نحن في أمس الحاجة لمثل هكذا مشاريعإذ أنها تحاول لخلق حالة من الجدل، ليس من أجل الجدل فحسب، بل هي نتيجة طبيعية لأي مشروع جديد مختلفوهذا سيساعد كثيرا في تحريك المياه الراكدة الآسنة التي خلفت وراءها جماعات إرهابية وواقعا متخلفا على جميع الأصعدة وأهمها إنسانيانحتاج فعلا إلى كل أنواع القطيعة سواء كان صاحب المشروع غايته إحداث قطيعة تامة لكن بشكل ناعم أو متدرج، أو غايته المواءمة والتجديد لا أكثر كقطيعة ناعمة، فقط قطيعة عن التأويلات الماضية لا أكثر؛ لو كنا نعني طبعا بالقطيعة هنا النتيجة النهائية للمشروعنحتاج فعلا للقطيعة سواء كانت تامة أو ناعمة حسب أيضا الفهم الآخر للقطيعة هو طبيعة الاشتغال وتناول القضية بعيدا عن الهدف النهائي
مع محمد شحرور وعدنان إبراهيم وكل المشاريع التنويرية الجديدة، لأنها الطريقة الوحيدة التي ستدفع بالفكر الإسلامي إلى نوع من الفاعلية المطلوبة في هذه المرحلة الحرجة من التاريخ، إذ أننا نكاد نكون في ذيل الحضارة البشرية بعد الردة النكوصية الصحوية التي أناخت بكلكلها على صدر الإنسان المسلم والعربي بالتحديد حتى لم يعد قادرا على رؤية مستقبله إلا في ماضيه المتضخم والمتكلس بالقدسية والكم الهائل من الأدبيات السلفيةالمستقبل لمشاريع التنوير وهذه حتمية تاريخية وخاصة مشاريع تيار القطيعة التامة الذي يقوده مفكرون ملحدون ولاأدريون وربوبيون.




تعليقات

المشاركات الشائعة