الرواية نت: اللايقين عمل سرديّ للعماني محمد الفزاري

صدر حديثاً للكاتب والصحافي العُماني محمد الفزاري “اللايقين” وهو عمل سردي حكائي. عنون الفزاري عمله ب “اللايقين” وجاء العمل في 304 صفحة من القطع المتوسط.
في 28 من الشهر المنصرم ذكر الفزاري في صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “كما وصلني اليوم، تم منع كتابي (اللايقين) من قبل وزارة الإعلام العمانية”.
و”اللايقين” هو عمل سردي يرصد التحولات الفكرية ومحطات تشكل الوعي لدى ذاتين التقيا بالصدفة سابقاً. تتشارك الذاتان في نفس المنعطفات الرئيسة في البحث عن الذات والتحرر من المألوف اجتماعيا وسياسيا ودينيا؛ لكنهما في الأخير تصطدمان بقدر أقوى من إرادتهما.
في كل هذا العبث الوجودي الذي يؤكده العمل في أكثر من موضع، يسخر الكاتب من حالة اليقين بمختلف حالاتها بصراحة قد يراها البعض تجاوزا وتعديا على مقدساتهم؛ حيث يرصد العمل جدلية علاقة الإنسان بالسلطة الاجتماعية، وجدلية علاقة المواطن بالسلطة السياسية، وجدلية علاقة المسلم بالسلطة الدينية، ويذهب أبعد من ذلك عندما يرصد جدلية علاقة المثقف بالسلطة السياسية.
جدير بالذكر أن محمّد الفزّاري روائي وصحافي عُماني مقيم في لندن كلاجئ سياسي منذ 2015 بسبب نشاطه الحقوقي والسياسي في عمان، يرأس تحرير شبكة مواطن الإعلامية، وهو ينشر عمله السردي الثاني عن دار عرب للنشر والترجمة.

تعليقات

المشاركات الشائعة