مواطن تصدر كتاب “السيطرة على المعلومة” للكاتب محمد الفزاري

 

تقرير نشر في مواطن:


في الثاني عشر من يونيو 2020، أصدرت “مواطن” كتابا حمل عنوان “السيطرة على المعلومة.. دراسة حول النظام والصحافة في عمان”، للكاتب محمد الفزاري. ويعتبر هذا الإصدار هو الثاني ل “لمواطن” بعد الكتاب الأول الذي حمل عنوان: “عمان.. تحديات الحاضر ومآلات المستقبل” بالتعاون مع دار مسارات الكويتية. وبخلاف الكتاب الأول الذي تم نشره مطبوعا، تنشر “مواطن” إصدارها الجديد كنسخة إلكترونية PDF فقط، مما يعني أن الكتاب سيتوفر لجميع القراء بالمجان. وقد نشر الكاتب عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلا: “يسعدني ويشرفني مشاركتكم كتابي الجديد نسخة PDF، هربا من الرقيب وتجنبا للمنع”.

يناقش الكتاب فرضية أن مستوى وشكل السيطرة على الإعلام في سلطنة عمان يرتبط ارتباطًا وثيقًا بطبيعة المنظومة السياسية الحاكمة في الدولة. ويهدف الكتاب إلى دراسة “نظام الحكم” العُماني وعلاقته بالسيطرة على المعلومة في وسائل الإعلام العُمانية، ونتائج هذه السيطرة على الوعي السياسي والتعبئة السياسية في البلاد.

يستعرض الكتاب أدبيات مهتمة بالسياسة والإعلام بكلا اللغتين العربية والإنجليزية، مُستندةً إلى تحليل وسائل إعلام عُمانية ومقابلات تمت مع (أربعة عشر) مثقفا، عمانيًا وغير عماني، ممن هم على دراية بشؤون السلطنة، وكذلك مع متخصصين في الإعلام والسياسة العُمانية.

كما يطرح كتاب السيطرة على المعلومة من خلال القانون العماني والنظريات المتاحة وكذلك إجابات من تمت مقابلتهممقاربة حول الطريقة المثلى في فهم “نظام الحكم” على أنه نظام شمولي مطلق يسيطر بشكل كامل على المؤسسات الإعلامية ويحجّم الوصول إلى المعلومة. كما يستعرض هذا العمل أيضًا كيف أن هذه السيطرة قادت إلى ظهور مشاريع مستقلة كنوع من أنواع المقاومة.


*رابط الكتاب

تعليقات

المشاركات الشائعة